(HRP) مبادئ إدارة الموارد البشرية في الشركات

مبادئ إدارة الموارد البشرية في الشركات (HRP) 2

تهدف الدورة إلى تعريف المشاركين بالأساسيات الخاصة بإدارة الموارد البشرية وتطوير مهارات العاملين والمهتمين في إدارة الموارد البشرية والتعرف على المهام التي يقوم بها مسؤولو الموارد البشرية من توظيف وشؤون الأفراد وتنمية الموارد البشرية وتخطيط القوى العاملة والتنظيم الإداري واكسابهم المهارات الأمثل في هذا المجال وذلك بهدف المعرفة العالية بإدارة الموارد البشرية والمهنية المتعارف عليها دوليا وتطوير المهارات في هذا المجال للوصول إلى إنجاز عالي سواء لأهداف الأفراد المشاركين أو العاملين في المؤسسات

الدورة معتمدة من وزارة التربية والتعليم ويحصل المشارك فيها على شهادتين من الوزارة ومن شركة رتاج للحلول الإدارية

تمتاز هذه الدورة بالمزج بين التعلم النظري والتدريب العملي من خلال ربط المفاهيم النظرية بتمارين عملية وإنجازات فعلية يقوم بها المتدربون

يحصل المشارك على كل المادة اللازمة للدورة من مادة مطبوعة ونماذج خاصة بإدارة الموارد البشرية وغيرها

تستهدف الدورة المدراء في كافة المجالات الإدارية، بالإضافة إلى العاملين في المؤسسات والمهتمين بمجالات إدارة الموارد البشرية بالإضافة إلى أصحاب التخصصات الذين ليس لديهم إلمام كبير بمهارات وأساسيات إدارة الموارد البشرية. كما تستهدف الدورة كل من لديه الرغبة برفع مهاراته الإدارية في كافة الهيئات والمؤسسات أصحاب عمل وعاملين وطلبة

محاور التدريب

تشمل الدورة العديد من المحاور الأساسية في إدارة الموارد البشرية أهمها:

أولاً:
التعريف
بإدارة الموارد البشرية وأساسياتها وفق المفاهيم الإدارية المعاصرة: حيث يتعرف المشاركون على نشأة وتطور مفهوم إدارة الموارد البشرية ومدى أهميتها وحاجة المؤسسات إلى الإدارة الفاعلة لها.

ثانياً:
السياسات والإجراءات في إدارة المورد البشرية: أهم السياسات والإجراءات المعاصرة لهذه الإدارة وما يترتب عليها.

ثالثاً:
توصيف وتحليل الوظائف: حيث يتعرف المشاركون على أهم طرق تحليل الوظائف والوصف والتوصيف الوظيفي للوظائف المختلفة بحيث يستطيع المشارك في نهاية الدورة على القيام بتحليل وعمل الوصف والتوصيف الوظيفي لكافة الوظائف الموجودة في المؤسسة وفق المفاهيم المعاصرة والطرق الحديثة حيث يشمل ذلك كيفية جمع وتحليل البيانات والمعلومات الخاصة بذلك والاطلاع على أهم طرق جمع المعلومات اللازمة لهذا الغرض.

ثالثاً:
لتعرف على مفاهيم الاستقطاب والاختيار: يتعرف المشاركون على مفهوم الاستقطاب والاختيار سواء الداخلي أو الخارجي وأدوات عملية للاستقطاب وطرق الاختياروالتعرف على الاختبارات العقلية والذهنية، والفيزيائية، والشخصية، .. الخ.

رابعاً:
مقابلات اختيار الموظفين: يكتسب المشاركون المهارات اللازمة لإجراء مقابلات اختيار الموظفين سواء كان المشارك في وضع إجراء المقابلة كصاحب عمل أو التعامل مع مقابلات الاختيار من جانب كونه متقدم للوظيفة. كما يتعرف المشاركون على أنواع مقابلات العمل المختلفة وفق تصنيفها الحديث.

خامساً:
التدريب والتطوير: ويشمل ذلك تهيئة الموظف الجديد وكيفية إعداد برنامج متكامل لذلك، كما يتعرف المشاركون على عملية تطوير وتدريب الموظفين الجدد والقديمين من خلال اكتساب المهارات اللازمة لتحديد احتياجات التدريب وتصميم برنامج تدريبي وفق النماذج الحديثة بالإضافة إلى التعرف على أنواع التدريب وأحدث طرقها وكيفية تقييم مدى فاعلية ونجاح البرنامج التدريبي الذي تم إجراءه.

سادساً:
قييم أداء الموظفين وإدارة الأداء: يتعرف المشاركون على كيفية وآلية تقييم أداء الموظفين بشكل فاعل وفق المعايير والمفاهيم المتعارف عليها دوليا كما يتعرف المشاركون على كيفية إجراء مقابلات تقييم الأداء مع الموظفين.

سابعاً:
الحوافز والتعويضات والمزايا: يتعرف المشاركون على أهم نظريات التحفيز الحديثة، وعلى أنواع المزايا والتعويضات المتعارف عليها الهادفة إلى الاحتفاظ بالموظفين والارتقاء بأدائهم من أجل تحقيق الأهداف والنتائج المطلوبة.

ثامناً:
لاقات العمل: يتعرف المشاركون من خلالها على بناء علاقات العمل السليمة وآليات بناء علاقات مستدامة ما بين أصحاب العمل والموظفين.

:تاسعاً

الجوانب القانونية: التعرف على واجبات وحقوق صاحب العمل والعاملين وفق قانون العمل الفلسطيني من إعداد وصياغة عقود العمل وحل النزاعات بما ينسجم مع القوانين المعمول بها في فلسطين.

لمعرفة المزيد قم بتعبئة النموذج التالي (انجليزي أو عربي) وسيقوم مستشار التدريب بالاتصال بك